نشطاء مغاربة يتهمون ميريام فارس بـ”الإساءة” للتراث الأمازيغي

إكرام بختالي

الخميس 27 يناير 2022 - 20:00

أسماء مرزاق-صحافية متدربة

أثار الفيديو الذي أدت فيه الفنانة اللبنانية “مريم فارس” أغنيتها الجديدة “معليش” جدلا كبيرا وانتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أيام قليلة من إطلاق الأغنية، وهي ترقص على أنغام أمازيغية وتتغنى بـ”اللهجة المغربية”.

وردد عدد من النشطاء المغاربة على “انستغرام” في هذا السياق، عبارات استنكار لما نشرته الفنانة عن الثقافة الأمازيغية من خلال فيديو كليب “معليش”، مشيرين إلى أنها “أساءت إلى ثقافة شمال إفريقيا”، حيث ارتدت “أكسسوارات لا تمت بصلة لهذه الثقافة ولا تمثلها”، على حد قولهم.

وتقول إحدى المتابعات بموقع انستغرام “ماشي مشكل أغنيتك توصل للمليونية، ولكن ماشي باش تروجي لأغنيتك تتعداي على تراثنا الأمازيغي..” وأضافت “حاطة عزافة فوق راسها وكاتقول حليّ أمازيغية”.

وكانت الفنانة اللبنانية، قد نشرت من خلال حسابها بـ”انستغرام” مقطع فيديو آخر، أطلقت من خلاله تحديا لارتداء الزي الأمازيغي والرقص على أنغام أمازيغية، قائلة “حضرو اللوك الأمازيغي الخاص بكم واستعدوا للتحدي”. وعلقت أيضا “أنا مغرومة بهذه الحركة بالذات..شاركوني رقصتكم وسأنشر الأجمل منها على الأستوري”.

وتوالت تعليقات ساخرة عن المقطع مثل “هادي سميتها البسالة، الأكسسوارات الأمازيغية أرقى من هاد التخربيق” وأيضا “هذا راه تشويه للثقافة الأمازيغية العريقة”.

وظهرت “فارس” بالفيديو الذي نشرته عبر حسابها بـ”انستغرام”، مرتديةً ملابس أمازيغية تقليدية، وبدأت ترقص على أنغام الأغنية بطريقة وصفها النشطاء بـ”الجنونية”.

وأشعلت الفنانة اللبنانية “ميريام” مواقع التواصل من جديد، حيث ظهرت بإطلالتين تم وصفهما بـ”الجريئتين”، من خلال فستانين أخضر وآخر أحمر.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”