أول مخرج سعودي.. وفاة المفكر علي الهيوريني

إكرام بختالي

الجمعة 14 يناير 2022 - 16:00

أعلنت عائلة الفنان والمفكر والمخرج السعودي “علي الهيوريني”، أمس الخميس، عن وفاته، بعد صراع طويل مع المرض، وقد وافته المنية عن عمر يناهز 70 سنة.

وأفادت صفحة “الهويريني” عبر تويتر التي يديرها نجله، أنه وافته المنية، دون الكشف عن المرض الذي تسبب في وفاته، وأنه ستقام صلاة الجنازة عليه بعد صلاة الجمعة في أحد مساجد المملكة، حيث جاء في التغريدة “بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، والدي علي الهويريني في ذمة الله الصلاة عليه في جامع الراجحي غداً بعد صلاة الجمعة”.

وانتشرت تغريدة “علي الهويريني في ذمة الله” على موقع تويتر، مما خلف حالة حزن واسعة في الوسط الفني والثقافي وفي أوساط الشخصيات الخليجية المعروفة، وأعربت معظم الشخصيات العربية في كافة المجالات عن حزنها لسماع هذا الخبر.

وعلق نائب رئيس شرطة دبي، “صاحي خلفان”، على منشور صفحة الهويريني، قائلا “رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.  كما تداول مغردون بشكل واسع مقطع فيديو للراحل، وهو يتحدث عن الموت وأهمية الإيمان بأن لكل امرئ ساعة موت لا تؤجل ولا تُعجل.

وفي نفس السياق، كتب المعلق الرياضي الإماراتي، “علي سعيد الكعبي”، في صفحته على تويتر عن الراحل “كان رحمه الله يقول ’أفتحوا عقولكم فمن لاعقل له لايدخل في دين الله’، وأضاف مرة ’الابتعاد عن القراءة طريق لإفراغ العقل من المعرفة’. هذا هو المثقف الأديب عندما يُسخر فكره ومخزونه الثري في خدمة من يقتفي أثره”.

من جهته، علق الممثل السعودي، “عبدالله السدحان” عن خبر الوفاة قائلا “الله يرحمه ويغفر له وعسى ما أصابه طهوراً ورفعة له في درجاته وعزائنا لأسرته الكريمة نسأل الله أن يلهمهم الصبر والسلوان”.

وكان “علي الهويريني” قد ولد في 19 مايو 1945، وهو ممثل ومخرج ومفكر وشاعر أيضا، كما اعتُبِرَ أول سعودي يحصل على شهادة من “هوليوود” سنة 1985.

وعمل “الهويريني” فور إنهائه لدراسته بالولايات المتحدة الأمريكية، في كثير من المجالات الفنية، وكان أبرزها الهندسة الإذاعية والإخراجية، كما وشارك بالتمثيل في بعض المسرحيات.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”