بمشاركة 11 فيلماً.. وجدة تحتضن مهرجان “السينما والهجرة”

إكرام بختالي

الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 15:00

تنظم جمعية التضامن للتنمية والهجرة، بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الثقافة لجهة الشرق، الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، خلال الفترة الممتدة ما بين 20 إلى 23 أكتوبر 2021، تحت شعار “دور السينما في تعزيز الأمن الثقافي للمجتمعات”.

وستعرف هذه الدورة، وفق بيان توصلت “حورية” بنسخة منه، مشاركة 11 فيلما من دول العالم المغرب وتونس والجزائر وليبيا ومصر وسوريا وتركيا وهولندا والهند وفلسطين.

وأوضحت إدارة المهرجان أن “أربعة أفلام ستشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، حيث ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى -جائزة لجنة التحكيم-جائزة السيناريو- جائزة أحسن دور رجالي- جائزة أحسن دور نسائي وسبعة أفلام قصيرة للمشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بثلاث جوائز وهي جائزة الإخراج -جائزة السيناريو – جائزة لجنة التحكيم.

وتتشكل لجنة التحكيم من المخرج المغربي فؤاد السويبة والمخرج والممثل والمؤلف الألماني بيتر جيمس شبيلمان والمخرج المغربي ربيع الجوهري والأستاذ الجامعي عبد العظيم الطاهيري الكاتب العام لجمعية الباحثين الأكاديميين في السينما والمخرج العراقي الألماني نوزاد شيخاني.

وتتميز هذه الدورة بتكريم كل من الممثل المغربي المقيم بكندا محمد أمين بنجلون والفاعل الجمعوي هشام الكروت المقيم ببلجيكا، إلى جانب عرض أنشطة المهرجان بلغة الإشارة للصم لتسهيل التواصل مع هذه الشريحة المجتمعية.

وستعرف هذه النسخة عقد ندوة فكرية حول السينما وماستر كلاس حول “التجربة السينمائية في بلاد المهجر”، بالإضافة إلى تنظيم ثلاث ورشات تكوينية في الإخراج وإعداد الممثل وصناعة الفيلم السينمائي من تأطير كل من ربيع الجوهري وزينب الناجم ونوزاد شيخاني.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”