سابقة في تاريخ السينما المغربية.. “علي صوتك” لنبيل عيوش يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان”

إكرام بختالي

الخميس 03 يونيو 2021 - 15:37

استطاع فيلم “علي صوتك”، “HAUT ET FORT” بالفرنسية، لمخرجه المغربي نبيل عيوش، حجز مكانه في المسابقة الرسمية للمهرجان، من بين 23 فيلما مدرجا في هذه التظاهرة الثقافية خلال الفترة ما بين 6 و17 يوليوز المقبل.

وتدور أحداث الفيلم الروائي “علي صوتك”، في المركز الثقافي “نجوم سيدي مومن” بالدار البيضاء، حول واقع عدد من شباب الهيب هوب في المغرب.

وأوضح المركز السينمائي المغربي أن “هذا الاختيار هو الأول في تاريخ السينما المغربية على مستوى مهرجان “كان السينمائي”، الذي يعتبر من أرقى المهرجانات ذات الصيت العالمي، والذي ستكون نسخته الرابعة والسبعين كأهم حدث سينمائي منظم خلال سنة 2021 بعد الأزمة الصحية العالمية”.

وأضاف المركز السينمائي المغربي، في بيان توصلت “حورية” بنسخة منه، أنه “سبق للسينما المغربية أن شاركت في أقسام موازية من مهرجان كان السينمائي مثل “أسبوع النقاد” أو “نظرة ما” أو “أسبوعي المخرجين”.

ولفت المركز إلى أن “هذا الحضور في المسابقة الرسمية لعام 2021 يشهد على تنامي الشهرة الدولية للسينما المغربية ويوفر فرصة للتتويج بإحدى الجوائز الرسمية”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن فيلم “علي صوتك” أُنتج من طرف شركة “عليان للإنتاج” خلال سنة 2020، وقد استفاد من صندوق دعم إنتاج الأعمال السينمائية”.

وتفاعلاً مع اختيار الفيلم ضمن المسابقة، كتب المخرج عبد الإله الجوهري: “أخيرا يتحقق حلم المغاربة في اقتحام المهرجان السينمائي العالمي الأكثر شهرة وقوة، مهرجان كان، أساسا مسابقته الرسمية، بفيلم من توقيع نبيل عيوش، نبيل المثابرة والصبر لبلوغ المستحيل”.

وأضاف الجوهري، عبر حسابه بـ”فيسبوك”: “كم هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية، التي كنا ننتظرها، بالنظر لتطور السينما المغربية وتحقيقها تراكمات فنية مهمة، نبيل قد اختلف معه شخصيا في الرؤية للعالم لكنني أقر أنه من بين السينمائيين المغاربة الأكثر موهبة وابداعية، ومعرفة بدهاليز الإنتاج والتسويق”.

ومن بين الأفلام الأخرى، التي اختيرت للمنافسة ضمن المسابقة الرسمية، فيلم “Les Olympiades (منطقة باريس 13)” لجاك أوديار، و”كل شيء سار على ما يرام” لفرانسوا أوزون، و”Red Rocket” لشون بيكر، و”Nitram” لجوستين كورزل، و”Drive my Car” لريوسوكي هاماجوتشي، بالإضافة إلى فيلم “La Fracture” لكاثرين كورسيني.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”