مجلة الناقد العربية تختار “سالف عذرا” كـ”أحسن عمل درامي رمضاني”

إكرام بختالي

الأثنين 10 مايو 2021 - 17:00

اختارت مجلة الناقد العربية، مسلسل “سالف عذرا”، الذي يبث على القناة الأولى، لمخرجته جميلة بنعيسى البرجي، كـ”أحسن عمل درامي رمضاني”.

وأشادت مجلة الناقد العربية بتميز هذا العمل في إحياء الهوية المغربية وإحترافية مخرجته جميلة البرجي في تجسيد وقائع وأحداث تاريخية من التراث الأصيل.

وقالت مجلة الناقد إن “هذا العمل تألق بانسجام كل مكوناته ليبدع سالفا آخراً من سوالف التراث المغربي الزاخر بضفائر الحرية، التي تواجه الظلم بكل الطرق، مضيفة أنه “عمل متميز رائع ينضاف إلى خزانة التلفزة المغربية”.

وأضافت المجلة أن “قوة المسلسل تستمد من تحدي وصمود وإصرار “عذرا” أو “عيطونه” على فضح الظلم ومعاناة المرأة مع كل مكونات المجتمع بدءا من إخواتها، الذين استباحوا إرثها”، مبرزة أن “المسلسل يأخذك من الوهلة الأولى بديكوراته وملابسه وجماليات فضاءات التصوير إلى ذلك المغرب الغني برجالاته وبنسائه وبغنى تراثه”.

وتابعت أن “المتابع المغربي شاهد بشغف كبير هذا العمل، لأنه ينبش في هويته المغربية، ويحرك وجدانه وتقلب لديه دفاتر قديمة منحوتة في ذاكرته حكيا أو واقعا معاشا، موردة أن “كل الشعوب العربية متعطشة لمشاهدة تاريخها وواقعها المعاش بأفراحه وأحزانه وتراثه وتقاليده”.

ومن جهته قال الناقد سعيد الودغيري الحسني أن “سالف عذرا” نجح بامتياز في جعل المتلقي يتعاطف مع المرأة الفنانة “الشيخة الزجالة “، التي تتنقل بين القبائل بكل عزم، لتنتشل الناس ولو للحظة من أحزانهم وهمومهم ومعاناتهم في زمن “لا أنترنيت” وتزويدهم بالأخبار وغرائب الأمور، وتقوى مكانتها ودورها في المجتمع القبلي لمواجهة الحيف والظلم والاستبداد”.

وأوضح الناقد السينمائي أن “هذا ما يعطي للمخرجة جميلة البرجي إضافة نوعية ومتميزة لأعمالها”، مبرزا أن “المشاهد المغربي أصبح ناقدا من كثرة مشاهدته للأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية، وهذا ما يجب أخذه بعين الاعتبار في كل القادم من الأعمال”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن حصول “سالف عذرا” على نسبة مشاهدة عالية، لم يأت من فراغ بل من صدقه وجدية موضوعه ورقي شخصياته والكاستينغ المتميز وإخراجه الجميل والمبهر في نفس الوقت، وتوفر كل توابل الفرجة الهادفة من خير وشر وصراعات ومواجهات وغناء وكوميديا ورومانسية وشجاعة ونكران الذات”.

تجدر الإشارة إلى أن هذا العمل الرمضاني عرف مشاركة مجموعة من الأسماء الفنية، أبرزهم الممثلة هدى صدقي، ربيع القاطي، عبد الحق بلمجاهد، أمال الثمار، هاجر الشركي، سعيد قيلش، إدريس رمسيس، جواد السايح.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”