4 مغاربة يحصدون جوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” بأبوظبي

إيمان لخزامي

الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 10:33

أعلنت جائزة ابن بطوطة لـ “أدب الرحلة” يوم الإثنين 28 ديسمبر الجاري، أسماء الفائزين في دورتها الـ 19، والتي يشرف عليها “المركز العربي للأدب الجغرافي” في “أبوظبي” و”لندن”، لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في “أدب الرحلة” .

وفاز في صنف “الدراسات” بالجائزة كل من المغربي “بوسيف واسطي” عن “الرحلة نسق أنساق – مقاربات تاريخانية وإبستيمولوجية” و”ربيع عوادي” عن “صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة” و”محمد المسعودي” عن “الرحلة ما بعد الكولونيالية”.

أما في صنف “الرحلة المحققة” قد كانت من نصيب الباحث اليمني “محمد عبده مسعد عياش” عن كتاب “سيرة الحبشة” للحسن بن أحمد صلاح اليوسفي الحيمي. يليه “إبراهيم الجبين” عن “الرحلة الأوروبية – من دمشق إلى روما، باريس، ميونيخ، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، استانبول” 1911-1912 من سوريا. ثم “سلطان العميمي” من الإمارات عن “الرحلة الشابورية” 1936 للكويتي زين العابدين بن حسن باقر.

وفي شق “الرحلة المترجمة” فاز بالجائزة كل من الأردني “عبدالكريم جرادات” عن ترجمة كتاب “رحلة مكة – من طهران إلى الحجاز” من الفارسية إلى العربية، والمغربي “محمد عبدالغني” عن ترجمة كتاب “أمريكيان يعبران آسيا على دراجة هوائية 1894” من الإنجليزية إلى العربية.

وفي صنف “الرحلة المعاصرة” فازت بالجائزة المصرية “منصورة عز الدين” عن “خطوات في شنغهاي – في معنى المسافة بين القاهرة وبكين” أما في فرع “اليوميات” ففاز بالجائزة اللبناني “شربل داغر” عن “الخروج من العائلة”.

وقال الشاعر نوي الجراح، المدير العام “للمركز العربي للأدب الجغرافي” والمشرف على الجائزة، إن “الأعمال المتسابقة هذا العام تميزت بوفرة المخطوطات التي تنتمي إلى فرع الدراسات وتعدد مستوياتها وموضوعاتها ومناهجها، إلى جانب اتساع نطاق الأعمال التي تنتمي إلى الرحلة المعاصرة، وهو ما حض لجنة التحكيم على اختيار أكثر من عمل في هذين الفرعين لنيل الجائزة”.

يشار إلى أن لجنة تحكيم جائزة هذه الدورة تشكلت من الباحث المغربي “الطائع الحداوي” والناقد السوري “خلدون شمعة” والشاعر الفلسطيني “عبدالرحمن بسيسو” والباحث الفلسطيني “أحمد برقاوي” والكاتب العراقي “عواد علي” إضافة إلى الكاتب السوري “مفيد نجم”.

كما أفضى منظموا الجائزة إلى أن حفل توزيع الجوائز سيقام في ماي 2021، على أن تقام ندوة مصاحبة حول “أدب الرحلة” والأعمال الفائزة بمشاركة نخبة من الباحثين.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”