فئة “الذكاء الاصطناعي”.. المغربية هاجر مصنف تحرز جائزة “ويمن تيك” العالمية

هاجر مصنف

زينب شكري

الجمعة 04 ديسمبر 2020 - 17:58

فازت الباحثة المغربية في الذكاء الاصطناعي والأستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش هاجر مصنف، بجائزة “ويمن تيك” العالمية، التي تكافئ النساء اللواتي يحققن إشعاعا دوليا في مجال التكنولوجيات المتقدمة.

وكشفت هاجر مصنف، أنها توجت بالجائزة التي أعلن عن نتائجها، أمس الخميس، في فئة “الذكاء الاصطناعي الشامل والمندمج”، لتكون بذلك أول امرأة عربية وإفريقية تظفر بهذه الجائزة.

وعبرت مصنف في تصريح لـ “حورية”، عن سعادتها وفخرها الكبير بالتتويج الذي حققته بعد منافستها لستة مرشحين من قبل شبكة “ويمن تيك”، معتبرة أنه مفخرة للمغرب وإفريقيا والعالم العربي ككل.

وأشارت الباحثة المغربية، إلى أنها تهدي الجائزة التي حصلتها للملك محمد السادس وللمغاربة الذين ساندوها منذ بداية المسابقة.

ودعت ذات المتحدثة، الشباب للإيمان بقدراتهم وطلب العلم والمثابرة من أجل النجاح وتحقيق أحلامهم، لافتة إلى أنها تنتمي لأسرة “بسيطة جدا”، وأنها ابنة المدرسة العمومية المغربية، وكافحت كثيرا من أجل الوصول لما هي عليه اليوم.

يشار إلى أن هاجر مصنف أستاذة في مجال تعلم الآلة (أحد فروع الذكاء الاصطناعي) وتحليل البيانات الضخمة بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وحصلت الأستاذة الباحثة على دبلوم الدولة في الهندسة سنة 2005 من معهد البريد والمواصلات، ودكتوراه في المعلوميات من جامعة القاضي عياض، عن أشغالها حول شبكات الاستشعار اللاسلكية وشبكات المركبات.

وحققت المصنف عددا من براءات الاختراع، حول “نظام محيطي للتغذية الراجعة وتقييم تعلم الطلبة” و”تقديم محتوى مخصص يعتمد على التعرف على المشاعر عبر الأجهزة المحمولة”.

كما حصلت هاجر المصنف، على العديد من الجوائز الدولية منها جائزة “اليونسكو-لوريال”، وجائزة التميز “إيمرود ليتيراتي”.

 

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

المغربية سعيدة لحميدي بطلة العالم في “المواي طاي”

المغربية سعيدة لحميدي بطلة العالم في “المواي طاي”

ملاك بورعدة.. مغربية تتأهب لتحدي أفضل لاعبات بطولة أمريكا المفتوحة للغولف

ملاك بورعدة.. مغربية تتأهب لتحدي أفضل لاعبات بطولة أمريكا المفتوحة للغولف

بيبانو تتحدث عن تسلق أخطر قمة في جبال الهيمالايا وتهنئة الملك لها (فيديو)

بيبانو تتحدث عن تسلق أخطر قمة في جبال الهيمالايا وتهنئة الملك لها (فيديو)