مرصد يحذر من برنامج على دوزيم “ينتهك حرمة الأطفال” ويطالب الفردوس والمصلي بإيقافه

زينب شكري

الخميس 19 نوفمبر 2020 - 10:00

حذر المرصد العربي للإعلام المغربي، التابع للمنظمة العربية للتعريب والتواصل، من برنامج “L’école des fans” الموجه للأطفال والذي يبث على القناة الثانية “دوزيم”، معتبرا أنه “ينتهك حقوق وحرمة الطفل ويضرب القيم الأخلاقية ويمس بهوية المجتمع التي نص دستور المملكة على صونها وحمايتها”.

وطالب المرصد كل من وزارتي الشباب والرياضة والثقافة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، والهيئة العليا للسمعي البصري، والهيئات الوطنية المعنية بحماية الطفولة المغربية، التدخل على وجه السرعة من أجل الوقف الفوري للبرنامج.

وتابع في بيان تتوفر “حورية” على نسخة منه، أن معدوا البرنامج تعمدوا “تمرير محتوى لا أخلاقي يهدف إلى إفساد فلذات أكباد المغاربة، وحشو عقولهم البريئة بمحتوى إيحائي لا أخلاقي وثقافة المستنقعات والانحطاط والسوقية” وفق تعبير المرصد.

وقال البيان، إن “أول حلقة من البرنامج اختار مقدمه طرح أسئلة ذات طابع إيحائي غرائزي لا تتناسب مع طبيعة أطفال يقل سنهم عن ست سنوات، ولا تقدر حرمتهم وبراءتهم والبيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع المغربي وأخلاقه التي يحميها الدستور”، مشيرا إلى أن مقدمه “تعمد طرح أسئلة على أطفال صغار من قبيل العلاقات الغرامية مع زميلات الدراسة والمشاعر الغرائزية التي لا تتماشى مع التربية المغربية للطفل”.

وانتقد المرصد، مقدم البرنامج، مشيرا إلى “خلو سيرته الذاتية في المجال الفني والإعلامي من أي تجارب ذات مستوى ثقافي تؤهله لتقديم برامج ذات طبيعة غاية في الحساسية، تتعلق بفئة عمرية لها خصوصيتها وحساسيتها ومتطلباتها”.

وأشار المرصد، إلى “تغييب إدارة الإنتاج خلال اختيارها لمقدم لهذا البرنامج، المعايير المناسبة، وبدل ذلك فضلت توظيف شهرة المقدم على حساب كفاءته ومؤهلاته الثقافية، التي يظهر من خلال تجربته في المجال الفني أنها منعدمة تماما، وهو ما جعل هذا البرنامج يتحول إلى مشاهد من التهريج السوقي” يقول البيان.

وسجل المرصد، “تعمّد القناة إقصاء اللغة العربية الفصحى، علما أن برنامجا يستهدف هذه الفئة العمرية، ينبغي أن يحمل مضمونا تعليميا وتثقيفيا وأن يكون مكملا لما يتلقاه الطفل في المدرسة، إذ أن البرنامج، وبشكل مشبوه ومتعمد، أقصى اللغة الوطنية الفصحى واكتفى بالعامية الدارجة في التقديم وطرح الأسئلة، وبالفرنسية كلغة كتابية سواء للخلفية البصرية في استوديو التصوير أوفي كتابة شارة البداية والنهاية، وإقصاء اللغة الأولى المعتمدة في المناهج التربوية والدراسية للطفل، والتي فرضها الدستور وألزم باستعمالها وتعزيز حضورها في جميع المجالات، وهو ما يدل على التوجه التمييزي الطبقي للبرنامج واستهدافه لطبقة اجتماعية بعينها من خلال الإقصاء الطبقي عبر توظيف اللغة الأجنبية”.

المرصد، حذر في البيان ذاته، “من أن هدف هذا البرنامج هو استهداف القيم الأخلاقية للطفل المغربي وإفساد تربيته، وزرع ثقافة منحطة وسوقية تنهل من الشارع ومن الميوعة ومن التفاهة وكراهية الهوية الوطنية واللغة الوطنية حاملة الثقافة والقيم الوطنية، والاعتداء على حقوق الطفل وعلى حرمته”.

واسترسل، أن “غاية البرنامج أيضا، هي غسل دماغ الطفل المغربي وطمس هويته، من خلال تحقير لغته الوطنية وإقصائها وتمرير مشروع الفرنسة الذي تروج له القناة وتتبناه في إطار توجهها الفرنكفوني الغير قانوني والغير دستوري، وذلك ضدا على الالتزامات الدولية للمغرب وما تضمنه اتفاقية حقوق الطفل التي اعتمدتها الأمم المتحدة عام 1989 والتي ضمنت صيانة هوية الطفل وحماية حقوقه الثقافية”.

وناشدت “المنظمة العربية للتعريب والتواصل رئيس النيابة العامة، تحريك شكوى ضد مقدم البرنامج وذلك بسبب تعديه المتعمد على حرمة الطفل، والسماح لنفسه بطرح أسئلة على ضيوفه الأطفال يرفضها المجتمع المغربي، وذلك من دون أخذ الإذن الكتابي من أولياء أمورهم” يقول بيان المرصد.

يشار، إلى أن الحلقة الأولى من النسخة المغربية لبرنامج الأطفال الفرنسي “ECOLE DES FANS” الذي عرضت القناة الثانية أولى حلقاته، مساء السبت الماضي، أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر النشطاء الإلكترونين من خلال تدويناتهم عن استيائهم الكبير من محتوى البرنامج الجديد الموجه للأطفال، معتبرين أنه يهدد “أخلاق الناشئة ويسعى لتخريبها”.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

بعد غياب.. نجم ستوديو دوزيم كمال عموري يعود بأغنية “عندك الزين”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”