5 علاجات طبيعية للتخلص من البقع الداكنة في الوجه.. هذه فوائد مكوناتها!

أسماء لبيض

الأثنين 16 نوفمبر 2020 - 14:00

ظهور البقع الداكنة على الوجه، من أكثر مشاكل البشرة التي تزعج المرأة، لأنها تعطي انطباعا سيئا على شخصيتها حيث تبدو متعبة وأقل شبابا. وتنتج البقع الداكنة عن عدة عوامل مثل الاضطرابات الهرمونية المتعلقة بالحمل، التعرض لأشعة الشمس الذي يعزز إنتاج الميلانين المسؤول عن توحيد لون البشرة، ونقص الفيتامينات (خاصة C و B12)،إضافة إلى علامات الشيخوخة.

مهما كان سبب ظهور البقع الداكنة على بشرتك، فإليك أكثر العلاجات الطبيعية فعّالية مجربة ونتائجها مضمونة.
أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية للبقع الداكنة:
1. عصير ليمون: يعمل حمض الستريك على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة، كما يعمل فيتامين سي على تفتيح اللون وتوحيده.
ما عليك سوى القيام بعصر ليمونة لاستخراج العصير ونأخذ قطعة من القطن نغطسها في العصير، تم نضعها مباشرة على البقعة البنية ونتركها حتى تمتص البشرة العصير، نتركه لبضع دقائق ونغسله بالماء الفاتر،  تستعمل هذه الطريقة يوميا لمدة 15 يوم.
تحذير: ينصح بتخفيف عصير الليمون بالقليل من الماء إذا كانت بشرتك حساسة لتجنب تهيج البشرة، حيث ينصح بتطبيق هذا العلاج في المساء لتجنب تأثير الليمون التحسسي للضوء، قد يكون له تأثير معاكس إذا قمت بتعريض نفسك لأشعة الشمس بدون حماية.
2. اللبن (أو الحليب المخمر) والطماطم: يعتبر حمض اللاكتيك الموجود في اللبن الرائب مفيد للبشرة لأنه يقلل من فرط تصبغها دون التسبب في عيوب، أما بالنسبة لعصير الطماطم، فهو غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة وخاصة الليكوبين يساعد في تقليل لون البشرة وعلاج الشوائب وشد المسام وزيادة إنتاج الكولاجين.
لتحضير هذه الوصفة العلاجية، تحتاج إلى ملعقتين صغيرتين من عصير الطماطم و 4 ملاعق صغيرة من اللبن، نخلط المكونات جيدا قبل وضعها على البشرة، نتركه لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه بماء فاتر، تكرر هذه الوصفة كل ليلة لمدة 5 أيام متتالية.
3. الشوفان: غني بمضادات الأكسدة، الشوفان يساعد على التئام البشرة وتجديدها وتنعيمها وتوحيد لونها، يستخدم كمقشر، فهو يقشر الخلايا الميتة المسؤولة عن سواد البشرة.
نأخذ 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون ونصف كوب من دقيق الشوفان، نخلط المكونين حتى نحصل على عجينة، نقوم بفرك البقع برفق، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
4. اللوز: حليب اللوز غني جدًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات (د ، أ ، هـ) والمعادن ، مما يسمح له بترطيب البشرة بعمق وتغذيتها وإبطاء الشيخوخة. العسل معروف باحتوائه على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، يساعد أيضا في محاربة شيخوخة الجلد، ضد الهجمات التي تسببها البكتيريا وكذلك جفاف الجلد، أما بالنسبة لمسحوق خشب الصندل، فيتمتع بخصائص مطهرة قوية ومضادة للميكروبات وتسمح له بتنظيف البشرة بعمق وترطيبها وإشراقها ومحاربة مشاكل الجلد المختلفة مثل البقع البنية، مسام كبيرة، حب الشباب، الأكزيما،..
لهذا العلاج تحتاج إلى تحضير حليب اللوز، نقوم بنقع كوب من اللوز النيء في حوض صغير حيث قمت بسكب 3 أكواب من الماء، ونتركه ليلتين، في صباح اليوم التالي، نقشر اللوز ونخلطه بالماء، بمجرد أن يصبح حليب اللوز جاهز نضف إليه نصف ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، نضعي المزيج على الوجه ونتركه لمدة ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر، تكرر العملية مرتين في الأسبوع.
 

5.البطاطا: غنية جدًا بمضادات الأكسدة والنشا التي تساعد على تقليل تصبغ الجلد.

كل ما نحتاجه هو أخذ حبة بطاطس وغسلها تم نقطعها إلى شرائح ونضعها على الوجه، نتركها لمدة 30 إلى 60 دقيقة أو حتى تجف، بعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر، تستخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
لإطالة فعّالية هذه العلاجات الطبيعية، من الضروري تجنب أسباب فرط التصبغ، بما في ذلك التعرض لأشعة الشمس دون وقاية والأطعمة المصنعة التي تكون دهنية جدا أو حلوة جدا، والتي تعزز شيخوخة الجلد، من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والنظافة باستمرار
 
شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

تلبية للطلب المتزايد على منتجاتها.. “MAC Cosmetics” تفتح متجرا جديدا بالرباط

المصممة ”هند المغربية”  تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

المصممة ”هند المغربية” تكشف عن تشكيلتها الجديدة للقفطان المغربي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي

غيثة الحمامصي تتألق في مهرجان “كان” العالمي