نتائج الدعم “الاستثنائي” للفنانين تثير غضب نقابات فنية

زينب شكري

الخميس 01 أكتوبر 2020 - 12:30

عبرت ثلاث نقابات فنية عن تفاجأها بنتائج الدعم الذي وصفته بـ “المخيب للآمال”، معتبرة أنه “لا يستجيب ولو جزئيا لحجم الظروف الاستثنائية التي يعيشها القطاع منذ ما يناهز الثمانية أشهر، وذلك في الوقت الذي كان يعقد فيه الفنانون الموسيقيون أمالا كبيرة على هذه الخطوة”.

وقالت النقابات في بلاغ توصلت “حورية” بنسخة منه، إنها سجلت ضعف وفقر الغلاف الإجمالي المرصود لقطاع الموسيقى، “علما أن هذا القطاع هو الأكبر من حيث عدد المهنيين (فنانين عازفين، تقنيين، إداريين)، الذين سدت في أوجههم كل السبل وإمكانية العيش بإلغاء المهرجانات، الحفلات، المقاهي، والملاهي، ودور العرض”.

وأضافت الهيئات الثلاث، وهي نقابة المؤلفين والملحنين المستقلين المغاربة، النقابة الفنية للمنتجين والمنتجين الذاتيين، والنقابة الفنية للحقوق المجاورة، أن هذا الوضع عرض أسرا بكاملها لخطر التشرد بسبب الجائحة، متسائلة عن كيف بمبلغ من هذا الحجم الضئيل أن يسد حاجات قطاع بهذا الحجم.

وانتقدت النقابات، “عدم توازن نتائج الدعم من حيث تنوع الحساسيات الفنية، علما بأن الدعم العمومي حق لكل التوجهات الفنية المغربية على حد سواء دون تمييز أو إقصاء”، بالإضافة إلى ضعف المبالغ المرصودة للمشاريع الحاصلة على الدعم، بالنظر إلى عدد العاملين في كل مشروع.

وأعلنت الهيئات الفنية، رفضها المطلق “لتحقير الفنان المغربي وتسويف مشكلاته في ظل الجائحة، عبر حلول ترقيعية لن تصمد طويلا أمام قسوة الظروف التي يعيشها القطاع”.

وطالب ذات المصدر، بفتح مجالات العرض للتخفيف من أثر الجائحة على القطاع في المناطق غير الموبوءة مع التقيد ببرتوكولات الوقاية المعمول بها في هذا الاتجاه، وحماية الفنانين والمهنيين المتفرغين ودعمهم بشكل مباشر.

كما دعا البلاغ، لدعم الأعمال الفنية والإنتاج الثقافي في حدود دنيا بشكل يسمح باستمرارية الحياة الثقافية والفنية وتقديم الخدمات الثقافية للمواطنين أثناء الجائحة مع احترام شروط السلامة الصحية.

وأوضحت الهيئات النقابية، أن الفنانين المستفيدين من الدعم وَوردت أسمائهم في إعلانات الوزارة الوصية باعتبارهم حاملي مشاريع وليس بأسمائهم الشخصية.

وتابعت، أن ذلك يعني أن تلك المبالغ من المفروض أن تصرف في إنتاج أعمال يشارك في كل واحد منها فريق من مؤلفين وعازفين ومؤدين وتقنيين وإداريين، علاوة على مصاريف الإنجاز، “الشيء الذي يعني في نهاية المطاف أن المبالغ الإجمالية هزيلة وضعيفة جدا مقارنة بالاعتمادات المرصودة لقطاعات أخرى”.

وشجبت النقابات، ما وصفته بـ “الحملة الشعبوية” التي تقودها بعض الأطراف غير العارفة بحجم المعاناة التي يعيشها الفنان المغربي في ظل الجائحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة منع مزاولة الأنشطة الفنية في ظل تفشي وباء كوفيد 19 لما يفوق الثمانية أشهر.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)