الغاوي يكشف لـ”حورية” مصير حصته من الدعم.. ويصرح: استفدت لأول مرة

زينب شكري

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 19:00

قال الفنان عبد العالي الغاوي، إنه استفاد لأول من الدعم الذي تخصصه وزارة الثقافة للمشاريع الفنية المغربية منذ بداية هذا المشروع قبل 11 عاما.

وأضاف الغاوي في تصريح لـ”حورية”، أن وزارة الثقافة منذ عام 2008 وهي تدعم الأغنية المغربية والمسرح الوطني والسينما، مستغربا من التركيز على دعم المشاريع الغنائية وعدم التساؤل أو إثارة ضجة حول مجال السينما الذي يُدعم بـ5 ملايير، والمسرح الذي يأخذ نفس المبلغ الذي يأخذه مجال الغناء.

وأوضح المغني المغربي، أن حصته من الدعم المقدرة في 18 مليون سنتيم، لا تعني أنها خُصصت له شخصيا، وإنما سيتم توزيعها على الملحن، وكاتب الكلمات، والمشرف على التوزيع، بالإضافة إلى تكاليف الأستوديو.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن الدعم لم يقدم بشكل عشوائي، وإنما قامت وزارة الثقافة بتجهيز دفتر تحملات طالبت فيه بالعديد من الشروط منها أوراق إدارية، بالإضافة إلى العمل الفني، من أجل قبول المشروع ودعمه بنسبة 60 بالمائة فقط، ليتكفل الفنان 40 بالمائة المتبقية.

واعتبر الغاوي، أن الضجة التي رافقت إعلان أسماء المستفيدين هذا العام من الدعم جاءت بسبب جائحة كورونا التي شلت القطاع الفني وأوقفت عمل الفنانين لعدة أشهر، ولأن أغلبهم كان ينتظر من وزارة الثقافة أن تقدم لهم دعما لتجاوز الجائحة قبل أن يتفاجأوا بالعكس.

وعن غضب العديد من زملائه الفنانين بعد الإعلان عن المستفيدين، قال عبد العالي الغاوي، إنه يتفق معهم في مسألة تكرار استفادة بعض الوجوه من الدعم بشكل سنوي، مؤكدا على أنه استفاد منه لأول مرة.

وفسر الغاوي، الجدل المستعر حاليا على مواقع التواصل الاجتماعي حول قضية الدعم، بأنه صراع بين النقابات، مشيرا إلى أن بعض الأطراف عندما ترى أسماء من نقابات أخرى استفادت، فإنها تنتقد ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن بعض الأسماء استفادت منه لعدة سنوات، وخرجت هذا العام لتنتقده بسبب عدم استفادتها منه.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)