كورونا تطفئ سحر”هوليوود إفريقيا”.. وتكبد الصناعة السينمائية بورزازات خسائر كبيرة

زينب شكري

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 18:00

تعاني مدينة ورزازات الواقعة في الجنوب الشرقي للمغرب منذ بداية أزمة كورونا في العالم من الركود الاقتصادي، وهي التي تعرف بـ”هوليوود إفريقيا” بسبب إقبال الكثير من المخرجين وصناع السينما العالميين على زيارتها وتصوير أعمالهم داخل استوديوهاتها.

ذاع صيت “هوليود إفريقيا” بين الأمم وتمكنت من كسب عقول أشهر المخرجين العالميين الذين حضروا إليها من أجل تصوير أعمالهم بفضل طبيعتها التي جادت عليها السماء بها من صحراء وجبال وواحات خضراء، بالإضافة إلى بناياتها الطينية والحجرية العتيقة.

تعيش المدينة اليوم ومنذ حوالي تسعة أشهر ركودا سياحيا انعكس على اقتصادها بسبب تعليق تصوير الإنتاجات السينمائية المحلية والأجنبية.

وكشف سعيد أنضام مدير لجنة الفيلم بورزازات، أن قطاع السينما المغربية سواء المحلي أو العالمي تأثر بشدة من الأزمة الصحية التي سببها فيروس كورونا، معتبرا أن إغلاق الحدود وفرض الحجر الصحي ألقى بظلاله بقوة على صناعة السينما في مدينة ورزازات، حيث تم إغلاق دور السينما وتأجيل مواعيد تصوير الأعمال المقرر تصويرها في بالمدينة إلى أجل غير مسمى.

وقال أنضام في تصريح لـ”حورية”، إن الاستثمارات الأجنبية في صناعة السينما بالمغرب عام 2019 تجاوزت 75 مليون دولار، ما يعني أنها ستُحرم من هذا الرقم مع نهاية العام الجاري، لافتا إلى أنه كان يتوقع أن يكون حجم الاستثمار فيها عام 2020 لولا جائحة كورونا أكثر من ذلك، بسبب تطور الصناعة السينمائية عاما بعد آخر.

وأضاف مدير لجنة الفيلم بورزازات، أنه تم تصوير خلال سنة 2019، 21 فيلما سينمائيا، قبل أن تطبق الأزمة على القطاع وتؤدي إلى تعطيل هذه الصناعة وتوقيف تصوير ثلاثة أفلام من البرازيل، الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية مع بداية العام الجاري.

وأوضح ذات المتحدث، أن تداعيات هذه الأزمة التي استمرت لعدة أشهر ومازالت قائمة دفعتم لعقد اجتماعات مع مختلف الفاعلين في المجال، لتدبير الوضع بشكل طارئ واتخاذ التدابير اللازمة من طرف المؤسسات الوصية قصد إنقاذ الصناعة السينمائية في ورزازات، مشيرا إلى أنه تم تقديم العديد من اقتراحات لخطة إطلاق قطاع التصوير السينمائي في المدينة أثناء وباء كورونا.

ومن بين هذه الاقتراحات، يتابع أنضام، هو طمأنة الإنتاج الدولي من خلال تعريفهم بالدليل الصحي للتصوير الذي أعده المركز السينمائي المغربي، منها تواجد طاقم طبي خلال التصوير، وتسهيل إجراءات الاستيراد المؤقت لمعدات التصوير، بالإضافة إلى توفير خدمة جوية من خلال تقديم خط واحد يوميا على الأقل من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء باتجاه مدينة ورزازات.

يشار إلى أن قطاع صناعة السينما في مدينة ورزازات يوفر فرص شغل لآلاف العاملين بالمدينة، وقد تسببت جائحة كورونا في شل اقتصادها، بسبب تأثر الفنادق والمطاعم وقطاع النقل ومهن أخرى من غياب السياح عن المدينة.

يذكر أن من بين الأفلام العالمية التي صورت بورزازات “هوليوود إفريقيا”، فيلم “لورنس العرب”، وهو من إخراج ديفيد لين وبطولة بيتر أوتول، فيلم “بريزون بريك” الموسم 5، فيلم “صراع العروش”، “بابل” إخراج أليخاندرو غونزالس إناريتو، و”مملكة الجنة” الذي أشرف على إخراجه ريدلي سكوت.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)