الفنانة لبابة لعلج تعرض لوحاتها التشكيلية بتطوان

حورية

الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 10:46

تفتتح الفنانة التشكيلية و الأديبة لبابة لعلج، معرضها الفردي، برواق المركز السوسيو ثقافي لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية و التكوين بتطوان، مابين 20 فبراير و 12 مارس 2020.

وتزامنا مع المعرض الذي يحمل شعار “المادة بأصوات متعددة”، ينظم المركز السابق الذكر بشراكة مع المعهد الوطني للفنون الجميلة، لقاءا مفتوحا مع لعلج، حول إصدارها الفني الجديد “شذرات”، والذي سيسيره أحمد فاسي (كاتب وناقد فني)، ويقدمه كل من ادريس كثير (كاتب وباحث جمالي) ونورالدين ضرار (كاتب وشاعر)، وذلك يوم الجمعة 21 من الشهر الجاري، على الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة ندوات المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.

واستطاعت لبابة لعلج، ابنتة مدينة فاس، أن ترسخ حضورها النوعي داخل المشهد الإبداعي الوطني والدولي من خلال معارضها الجماعية ولقاءاتها الفكرية، طالقة العنان لزاد خيالها الجامح الذي أثرى أعمالها التشكيلية ذات المحاور الوجودية والجمالية المتعددة، حيث اشتغلت على الحروفية، والأبيض والأسود، والفن الخام، والبعد العجائبي، والمادة غير الصباغية، والتشكيل والملحون.

صدرت حول تجربتها الإبداعية عدة منشورات من بينها: “بزوغ غرائبي”(دليل معرض فردي بالصويرة)،، “عوالمــــــــــي”(مونوغرافيا)، “المادة بأصــوات متعددة”(مؤلف جمالي حول تجربتها)، ”سيدات العالم: بين الظل والنور“ (مؤلف جمالي للباحث والكاتب ادريس كثيرقيد الطبع) .

وتميزت لعلج أيضا في الجانب الأدبي إذ أصدرت عدة مؤلفات من بينها: “شذرات”(ديوان شعري)، “تشكيل وملحون” (نصوص و لوحات)، “أفكار شاردة “(ديوان شعري)، ”تصوف وتشكيل” (نصوص و لوحات)،”تجريد وإيحاء”(مؤلف جمالي حول تجربتها قيد الطبع).

وأقامت مؤخرا بفضاء دار الصويري معرضها الفردي تحت عنوان “بزوغ غرائبي”، حيث تم تكريمها من لدن جمعية الصويرة موكادور بمشاركة نخبة من النقاد والإعلاميين والباحثين الجماليين.

ويشار إلى أنها توجت مؤخرا بالدكتوراه الفخرية من طرف منتدى الفنون التشكيلية الدولي، وذلك في إطار حفل تكريمي أقيم بالفضاء الثقافي لوزارة الاتصال بايموزار كندر، وسط حضور عدد من النقاد والباحثين الجماليين، حيث تعزز هذا الحفل بتقديم وتوقيع كتابها الشعري الجديد “شذرات”، في نسختيه الفرنسية والعربية.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ملكة جمال المغرب تقاضي “رضا ولد الشينوية”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

ألحان محمود التركي.. ديانا حداد تطلق أغنية “كل الهلا”

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)

بمشاركة إيمان الحاجب.. نور الدين أورحو يصدر أغنيته الجديدة “مال حبيبي” (فيديو)