مغربية تتوج بجائزة “كتارا” للرواية العربية بالدوحة

وئام إشراق

الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:00

توجت اليوم الأربعاء، سيدة مغربية بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الخامسة الثقافة والإعلام بالدوحة، عن روايتها “حياة بالأبيض والأسود”.

واستطاعت الكاتبة والروائية عائشة عمور، أن تتغلب على 999 مشاركا في صنف الرواية غير المنشورة من مختلف الدول العربية، بروايتها “حياة بالأبيض والأسود”.

وإلى جانبها فاز الناقد المغربي محمد ياوطي بذات الجائزة، لكن في صنف الدراسات والبحوث غير المنشورة، عن دراسة بعنوان “جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي نموذجا”.

وضمن نفس الصنف تم تتويج أحمد زهير رحاحلة ومحمد عبيد الله من الأردن، أحمد كريم بلال من مصر، ومنى صريفق من الجزائر.

وفي فئة الروايات العربية المنشورة، فاز بالجائزة كل من الكاتب الجزائري الحبيب السائح عن رواية “أنا وحاييم” واليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية “وحي”، وحجي جابر من إريتريا عن رواية “رغوة سوداء” والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية “لا تشبة ذاتها” والكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية “الوزر المالح”.

أما في فئة رواية الفتيان غير المنشورة، ففاز بها كل من الكاتب إيهاب فاروق حسني من مصر عن رواية “الحرس الأخير” وعماد دبوسي من تونس عن رواية “زائر من المستقبل” ومصطفى الشيمي من مصر عن رواية بعنوان “القط الأسود” ونور الدين بن بو بكر من تونس عن رواية “عفوا أيها الجبل” والعراقي هيثم بهنام بردي عن رواية “العهد”.

وحقق القطري أحمد عبد الملك الفوز في فئة الرواية القطرية المنشورة عن رواية بعنوان “ميهود والجنية”.

وتعتبر جائزة كتارا للرواية العربية من أبرز الجوائز المتخصصة في جنس الرواية في الوطن العربي، وبلغ عدد المشاركات بها لهذه السنة 1850 عملا أدبيا منها 612 رواية نشرت عام 2018، و999 رواية غير منشورة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية.

ويبلغ مجموع الجوائز في هذه التظاهرة الأدبية 635 ألف دولار أمريكي ، منها 300 ألف دولار مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة ويحصل فيها كل من الفائزين الخمسة على مبلغ 60 الف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة، تمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار، وبقيمة 30 ألف دولار لكل فائز. وبالنسبة لفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والنقد الروائي)، تقدم 5 جوائز، قيمة كل منها 15 ألف دولار، بمجموع 75 ألف دولار، فيما يبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة، 50 ألف دولار بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الـ5، ويحصل الفائز عن فئة الروايات القطرية المنشورة على جائزة بقيمة 60 ألف دولار.

وإضافة إلى ذلك تتم ترجمة كل من الروايات الخمسة المنشورة الفائزة والرواية القطرية المنشورة الفائزة إلى اللغة الإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة والدراسات غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة. والجدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية، أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

تعليقا على مقتل فتاة المنصورة.. داعية مصري يثير الجدل: “الفتاة تتحجب عشان تعيش”

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

الغيرة الزائدة عند الرجل.. أنواعها وأسبابها

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”

منها الاغتصاب.. مقترح قانون يحدد الشروط والحالات المسموح فيها بإجراء “الإجهاض”