مغربية ضمن القائمة النهائية للمرشحين للجائزة الوطنية الأمريكية للكتاب

مغربية ضمن القائمة النهائية للمرشحين للجائزة الوطنية الأمريكية للكتاب

 

تتنافس الروائية المغربية ليلى العلمي على الجائزة الوطنية الأمريكية للكتاب 2019 بعد اختيارها ضمن القائمة النهائية أمس الثلاثاء.

واستطاعت المغربية المقيمة بولاية كاليفورنيا الأمريكية من خلال روايتها الأخيرة “الأمريكيون الآخرون” كسب مقعد في النهائيات وتنافس مع 4 كتاب آخرين،هم مارلون جيمس الفائز بجائزة البوكر لسنة 2015، وجوليا فيليبس، سوزان شوي،كالي فاجاردو أنستين.

ونقلا عن المؤسسة الوطنية للكتاب، فإن ليلى العلمي اختيرت للنهائي ضمن قائمة تضم خمسة أعمال، من بين إجمالي 397 مرشحا، لافتة إلى أن الإعلان عن الفائز بالجائزة سيكون خلال حفل سيقام بولاية نيويورك في 20 نونبر القادم.

وتحكي قصة الرواية التي حظيت بإعجاب العديد من النقاد عن موت مهاجر مغربي في كاليفورنيا (إدريس)، وتداعياته على زوجته وابنته بعدما صدمته سيارة كانت تسير بسرعة مفرطة.

يذكر أن ليلى العلمي من مواليد عام 1968 بمدينة الرباط، واستطاعت بعد حصولها سنة 1991 على الإجازة في الأدب الإنجليزي بميزة مشرفة الحصول على منحة دراسية في بريطانيا، إذ تمكنت من الحصول على شهادة التبريز في لسانيات اللغة الإنجليزية، قبل أن تقرر العودة إلى المغرب والعمل كصحفية في جريدة البيان الفرنسية، ثم الذهاب للولايات المتحدة الأمريكية من أجل الحصول على الدكتوراه والاستقرار هناك.

 

ز
نُشر
< السابق
التالي >