العنف ضد الرجال بالمغرب .. الواقع المسكوت عنه (فيديو)

العنف ضد الرجال بالمغرب .. الواقع المسكوت عنه (فيديو)

سكينة خرباش

أن تسمع قصص نساء تعرضن للتعنيف الزوجي، أمر أصبح شائعا في المجتمع، لكن النادر هو أن تسمع حدوث عكس ذلك.

رجال يتعرضون للتعنيف الزوجي من قبل زوجاتهن من ضرب وشتائم وترهيب نفسي، في هذا الروبورطاج المصور لجريدة “العمق”، سنطرق أبواب هؤلاء الرجال لمعرفة تفاصيل هذه الظاهرة التي لا تزال خفية عن انظار المجتمع.

فبالرغم من كون زواج كلا الحالتين اللذين التقيناهما بمدينة الدار البيضاء، بني عن حب وتفاهم، لكنه تحول إلى جحيم بعد مرور سنوات، ليتعرض كل منهما لتعنيف اختلفت أشكاله بين الترهيب النفسي والضرب والكلام النابي، لتستمر معاناة الرجلين مع العنف الزوجي، حيث وصلت في بعض الأحيان حد التهديد والضرب أمام الملء، ليقررا تطليق زوجاتهن رغم وجود أبناء.

الظاهرة تبدو مسكوتا عنها، غير أن عيادات الأطباء النفسانييين، تستقبل حالات لرجال معنفين، منهم من أصيب باكتئاب حاد وصل إلى حد محاولة الانتحار، فيما دخل آخرون في نوبات هستيرية.

وكانت الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال، قد دقت مؤخرا ناقوس الخطر، بعد تزايد حالات المعنفين الذين تختلف شرائحهم الاجتماعية ومستوياتهم الثقافية، لتصل لـ23 ألف حالة سنة .2017، يشكل العنف الجسدي فيها 25 في المائة.

وتتطلب الحالات التي تتعرض للتعنيف، متابعة نفسية عبر مراحل مختلفة، ومشاركة المحيطين بالشخص المعنف للعمل على معالجة المشكل من جذوره.

ح
نُشر
< السابق
التالي >