فنان مغربي يهاجم لجنة بطاقة الفنان ويعلن تخليه عنها.. ويؤكد “تُسلم لأشخاص لا يعملون في المجال”

فنان مغربي يهاجم لجنة بطاقة الفنان ويعلن تخليه عنها.. ويؤكد “تُسلم لأشخاص لا يعملون في المجال”

انتقد المخرج المسرحي المغربي عمر جدلي بشدة اللجنة المكلفة من قبل وزارة الثقافة بمنح بطاقة الفنانين بعد الإعلان عن بدء تسليم البطائق لمجموعة منهم.

وقال جدلي في تدوينة له مساء أمس الخميس عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن بطاقة الفنان تسلم بحسب الأهواء إلى الأصدقاء والمعارف، وإلى أشخاص لايعملون في المجال ولا يمتلكون الموهبة، بينما يحرم منها المبدعون والموهوبون الذين يخالفون الرأي والتوجه لأعضاء لجنة توزيع البطائق :”إلى من لا يهمّه الأمر من لجنة بطاقة الفنان، إن كنتم قد صادرتم بطائق الفنان من أبناء هذا الوطن، الذين يخالفونكم الرأي والتوجه والاختيار، فلن تستطيعوا مصادرة الإبداع منهم، ولن تسقطوا عنهم صفتهم ومهنيتهم القائمة بحكم الواقع وبقوة الممارسة”.

وأضاف المخرج المسرحي مخاطبا المسؤولين في لجنة بطاقة الفنان:” وإن كنتم قد مكنتم منها زوجاتكم، وأبنائكم، وجيرانكم …، فلن تتمكنوا من منحهم صفة الفنان لأنها لن تقوم إلا بقوة الموهبة، التي يمنحها الله لمن اصطفى من عباده”.

وأعلن في نهاية تدوينته عن رفضه للبطاقة تضامنا مع زملائه المقصين منها رغم استحقاقهم لها، مشيرا إلى أنه سيستمر في النضال: “ستستمر الحياة، ويستمر النضال ويستمر الإبداع، وسيبقى اللئيم لئيما، والخسيس خسيسا، وبياع الذمم بياعها وبربها قامت الأشياء”.

 

 

 

ز
نُشر
< السابق
التالي >