فنانون مغاربة توشحوا بأوسمة ملكية سابقة.. تعرف عليهم

فنانون مغاربة توشحوا بأوسمة ملكية سابقة.. تعرف عليهم

ككل سنة يختار الملك محمد السادس، توشيح أسماء فنية عديدة برزت في الميدان الفني، إلى جانب مجموعة من الشخصيات التي حققت نجاحا في السنوات الأخيرة، وذلك على خلفية الاحتفالات بالأعياد الوطنية من بينها عيد العرش المجيد وعيد الشباب.

ووشح العاهل المغربي بالوسام العلوي من درجة قائد، سنة 2013 بمناسبة الذكرى الخمسين لعيد ميلاده، كل من الممثلة السعدية بطاح المعروفة بسعاد صابر، والمغنية دنيا بطمة، ومغني الراب، توفيق حازب الملقب بالبيغ، ومجموعة “آش كاين” و”فناير”، و”مازغان”  وآخرون.

وفي سنة 2015، وشح الملك محمد السادس بعض الوجوه الفنية، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين من ميلاده، وكانت المكافأة الوطنية من درجة قائد، توشح به كل من الممثل حمادي عمور، وصلاح الدين بنموسى، ورشيد الوالي،وعزيز الفاضلي، وعضو مؤسس فرقة “جيل جيلالة”، مولاي الطاهر الأصبهاني، والملحن أحمد العلوي.

والوسام الملكي من درجة ضابط،  كان من نصيب الفنان والملحن نعمان لحلو، والعازف على آلة العود، سعيد الشرايبي، والفنان البشير المجرد الشهير باسم “البشير عبدو”، والملحن الشعبي مصطفى بوركون، والمغنية دنيا بطمة، والممثلة عائشة مهماه، والكوميدية حنان الفاضلي.

ومن درجة فارس وشح الملك كل من نجم البوب المغربي سعد المجرد والمغني سعيد مسكر، وأم الغيث بن الصحراوي المعروفة ب “أوم”، محمد اجبارة، ملحن وموزع موسيقي، محمد مزوري المعروف بـ”مسلم”، مغني الراب، وكذا سعيد أشيبان المعروف بـ”أشنيم”، وعاشقة الملحون نبيلة معان، وأحمد سلطان، ومغني الراب، أمين تامري المعروف بـ”أمينوكس”.

 

 

أما سنة 2016، فعرفت ذكرى عيد الشباب الثالثة والخمسين، توشيح عدد من الفنانون الشباب، فكان وسامهم من درجة فارس، والذي توشحت به للمرة الأولى المغنية أسماء المنور، وهدى سعد، وعبد الفتاح الكريني، ومعلم في موسيقى ” كناوة “، حميد فرجي المعروف بـ ” حميد القصري “، والمغنية صوفيا المريخ، والممثل المسرحي والتلفزي عبد العزيز الحطاب إبراهيمي، وجنات مهيد، وعبد الحفيظ الدوزي، وأحمد شوقي.

وعبر العديد من الفنانين الموشحين عن سعادتهم وامتنانهم للملك على هذه الالتفاتة الكريمة، وأشادوا بالاستقبال الذي خصهم به الملك وافتخارهم بذلك.

و
نُشر
< السابق
التالي >