البرلمان المغربي يصوت على تنزيل الأمازيغية بحرف “تيفيناغ”

البرلمان المغربي يصوت على تنزيل الأمازيغية بحرف “تيفيناغ”

اعتمد مجلس النواب أمس الخميس، حرف “تيفيناغ” في كتابة اللغة الأمازيغية، وذلك خلال مصادقته بالإجماع على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تطبيقها وكيفية إدماجها في مجال التعليم ومختلف مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

وينص مشروع القانون على اصدار بطائق التعريف الوطنية، وجوازات السفر، وعقود الزواج، وجميع الشواهد المسلمة من قبل الإدارة باللغة الأمازيغية، إضافة إلى كتابة بيانات القطع والأوراق النقدية بالأمازيغية إلى جانب اللغة العربية.

وتضمن القانون أيضا إدراج الأمازيغية في المواقع الالكترونية والإخبارية للإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والمرافق العمومية الأخرى، بالإضافة إلى كتابتها على وسائل النقل العمومية من طائرات وسفن وقطارات وسيارات الخدمة العمومية وسيارات وناقلات المصالح العمومية التابعة للأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة والإسعاف.

وأشار مشروع القانون إلى إدماج اللغة الأمازيغية في برامج محو الأمية والتربية غير النظامية، إضافة إلى نقل جلسات البرلمان المباشرة باللغة الأمازيغية على القنوات التلفزية والإذاعات العمومية، وكذا نشر القرارات ومداولات الجماعات الترابية في الجريدة الرسمية لهذه الجماعات باللغة الأمازيغية.

ز
نُشر
< السابق
التالي >