بحضور وزراء وفنانين.. بنعتيق يفتتح الجولات المسرحية لمغاربة العالم

بحضور وزراء وفنانين.. بنعتيق يفتتح الجولات المسرحية لمغاربة العالم

أعطى الوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، مساء أمس الخميس، الانطلاقة الرسمية والفعلية لبرنامج الجولات المسرحية لفائدة مغاربة العالم 2019-2020، الذي تنظمه الوزارة التي يشرف عليها بشراكة مع مجموعة من الفرق المسرحية المغربية.

واحتفالا بهذه المناسبة نظم حفل عشاء، حضره كل من رئيس الحكومة، والوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ووزير الثقافة والاتصال، إلى جانب ثلة من الوجوه الفنية التي أعطت الكثير للمشهد المسرحي.

وأفاد بنعتيق، في تصريح لموقع حورية، أن برنامج الجولات المسرحية لهذه السنة سيعرف اختلافا من نوع خاص عن السنة الفارطة، إذ ستشهد هذه الدورة عرض 300 مسرحية منها 51 مسرحية بالأمازيغية.

وأضاف بنعتيق قائلا: “إن التعاطي مع مغاربة العالم جاء تحت التوجيهات الملكية للنهوض بمغاربة العالم، وذلك بهدف إشراكهم في كل المشاريع التنموية وحماية هويتهم في جميع القارات، والدفاع على مصالحهم”.

وأكد المتحدث ذاته على التحصيل الثقافي الذي يطمحون له من خلال برنامج العروض المسرحية، وذلك عن طريق إنتاج مجموعة من العروض المسرحية، والتي تساهم في تقوية الروابط بين الدولة الأم وكل دول الاستقبال.

يذكر أن السنة الفارطة عرفت توقيع اتفاقية شراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لتنظيم جولات مسرحية باللغة العربية والأمازيغية لفائدة مغاربة العالم، وذلك في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية التي تجعل من الأمازيغية لغة رسمية للمملكة ورافدا من روافد الثقافة المغربية.

و
نُشر
< السابق
التالي >