طفلك يكذب… إليك طرق التعامل معه

طفلك يكذب… إليك طرق التعامل معه

يتسبب كذب الأطفال بمشكلة كبيرة لدى الأمهات اللواتي يشعرن بالحيرة في كيفية التعامل مع أطفالهن خوفا من أن يعتاد الطفل على ذلك وتصبح عادة له في كبره فمن شب على شيء شاب عليه بنظرهم. لكن سيدتي يجب أن تعلمي أنك لست الوحيدة التي تعاني من هذه المسألة، فبحسب مجموعة من الدراسات التي قام بها علماء النفس التربوي فإن 69% من الأطفال يكذبون على أبائهم .

لكن هل يمكن إعتبار كذب الأطفال أقل من 10 سنوات كذبا؟

يرى المختصون في علم النفس التربوي أن الأطفال في سن 10 فما دون، لا يمكن تسمية ما يقومون به كذبا، وإنما تغييراً للمعلومات، أو إخفاء لها ، فالطفل في هذه المرحلة العمرية لا يستوعب مفهوم الكذب الذي نعرفه نحن، وإنما يخفي المعلومات من أجل الحصول على شيء، أو لأنه خلط بين الواقع والخيال، وربما لأنه فعلا نسي ذلك.

أسباب الكذب عند الطفل؟

الطفل صفحة بيضاء يمكنكي عجنها كما تشائين، والكذب صفة مكتسبة من بيئة الطفل وليست فطرية، لذلك سيدتي يجب أن تتجنبي:

– القسوة الزائدة والضرب واللوم والحساب: لأن هذه الأسباب تعد من أهم أسباب الكذب عند الأطفال.

-السيطرة والتحكم الزائد: فهناك مجموعة من الأباء يرسمون طريقا للطفل ويجبرونه على إتباعه دون الاهتمام برغباته، فيضطر الطفل هنا إلى الكذب ليقوم بما يريد دون أن يخالف ما رسم له ظاهريا.

طرق للتعامل مع الطفل الكاذب:

1- لا تقولي لطفلك أنت كاذب وهو صغير حتى لا يتصف بها في كبره.

2- يجب التركيز على أسباب الكذب ومعالجتها بدل التركيز على الكذبة بنفسها، حتى لا يعيد ذلك مرة أخرى وهو مقتنع وليس خوفا منك.

3- لا تعدي طفلك بأشياء ثم تقومين بأشياء أخرى، مثلا قول سنذهب إلى مكان جميل في حالة لم يرد الذهاب إلى الطبيب ثم يجد الطفل نفسه عند الطبيب، لأنه سيعتبر هذا أمراً طبيعيا.

4- علمي طفلك أهمية قول الصدق و الابتعاد عن الكذب ، و أسهل الطرق لذلك هي قراءة القصص التي تحمل معنى كقصة الطفل الذي يرعى الغنم مع الذئب. 5- تخفيف محاسبة الطفل والتحقيق معه ولومه الزائد على كل صغيرة وكبيرة. 6- كوني قدوة جيدة له ، فلا يجب أن تعطيه دروساً عن أهمية الصدق و الامتناع عن الكذب ثم يراك كاذبة في مواقف آخرى ، فإن ذلك سيسبب عدم اتزان في سلوكياته و قد لا يأخذ ارشاداتك على محمل الجد بعد ذلك .

7-تجنبي الأسئلة التي تدفع به الى الكذب فقط لتثبتي لنفسك أنك صادقة وهو الكاذب

ز
نُشر
< السابق
التالي >