دراسة: 54% من المغربيات يتعرضن للعنف .. أغلبهن بالمدن

دراسة: 54% من المغربيات يتعرضن للعنف .. أغلبهن بالمدن

تتعرض حوالي 54.4% من المغربيات على مستوى جهات المملكة ال12 للعنف اللفظي أو الجسدي.

وحسب النتائج الأولية للبحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء بالمغرب الذي قدم في أبريل هذه السنة، فإن معدل انتشار العنف ضد النساء يصل في الوسط الحضري إلى 55.8 بالمائة مقابل 51.6 بالمجال القروي.

وتعد النساء اللواتي تتراوح أعمارهن مابين 25 و 29 سنة الأكثر عرضة للعنف بما نسبته 59.8 بالمائة وفق معطيات قدمتها وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، السيدة بسيمة الحقاوي.

ويعتبر العنف النفسي أكثر أشكال العنف ممارسة من طرف الخطيب، حيث يمثل 95.5 في المائة، ثم العنف الاقتصادي 14.4 في المائة من أشكال العنف، ثم العنف الجسدي الذي يمثل 3.4 في المائة، فالعنف الجنسي الذي يمثل 1.4 في المائة.

ووفق نتائج الدراسة فإن 12.4 بالمائة من مجموع النساء المغربيات البالغات ما بين 18 و 64 سنة تعرضن للعنف في الأماكن العمومية.

وبخصوص العنف الإلكتروني، تشير النتائج الأولية إلى أن 13.4 بالمائة من النساء صرحن بأنهن تعرضن لأفعال عنف بواسطة الإنترنت، فيما يتضح من المعطيات المحصل عليها أن الفئات العمرية الشابة هي الأكثر عرضة لهذا النوع من العنف وأن التحرش يشكل 71.2 بالمائة من أفعال العنف الممارسة إلكترونيا.

ويبقى الزوج، وفق الدراسة، هو المعنف الذي تردد كثيرا على لسان المبحوثات بـ92.4 في المائة، تليه والدة الزوج بـ3.9 في المائة، ثم فرد من أسرة هذا الأخير بـ2.3 في المائة، ووالد الزوج بـ1.4 في المائة.

ح
نُشر
< السابق
التالي >