دراسة: التدخين قرب المرأة الحامل يزيد من نسبة إنجاب مصابين بالربو

دراسة: التدخين قرب المرأة الحامل يزيد من نسبة إنجاب مصابين بالربو

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن التدخين إلى جانب النساء الحوامل يؤثر على صحة الجنين ويزيد من نسبة إنجابهن أطفال مصابين بمرض الربو.

وأفاد الباحثون أن الأشخاص الذين يدخنون قرب الحوامل يؤثرون بشكل سلبي على تطور الجهاز المناعي لدى الجنين، الأمر الذي يفاقم نسبة تعرضه للإصابة بالربو، وذلك بعدما اكتشفوا تغييرا في الشيفرة الجينية لدى المدخنين وأبنائهم.

وأسفرت نتائج الدراسة التي أجريت على 756 طفل، في مستشفى “بو زين” في تايوان، بين من كان آباءهم يدخنون بالقرب منهم أكثر من 20 سيجارة قبل ولادتهم، أنهم أكثر عرضة للإصابة بالربو بنسبة 35 بالمئة، فيما الآخرون الذين كان آباءهم يدخنون أقل من 20 سيجارة بمقربة منهم كانوا عرضة للإصابة بذات الداء بنسبة 25 بالمئة.

ويعتبر مرض الربو من الأمراض الشائعة عند الأطفال، حيث يتعرض الرضيع أو الطفل بصفة عامة إلى التهاب على مستوى الشعب الهوائية إما بسبب الحساسية أو بسبب استنشاقه لهواء ملوث، الأمر الذي قد يتسبب في غلق الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس، لذلك وجب على النساء الحوامل أخذ جميع الاحتياطات اللازمة والحيطة والحذر بشأن كل عاداتها أثناء حملها لأن أي شيء تفعله له تأثير مباشر على الجنين.

و
نُشر
< السابق
التالي >