بمشاركة المخرج المغربي فنيش.. زاكورة تستقبل الدورة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح

بمشاركة المخرج المغربي فنيش.. زاكورة تستقبل الدورة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح

يرتقب أن تفتتح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للمسرح بزاكورة في الـ7 من الشهر الجاري لتمتد إلى اليوم 10 منه، تحت شعار :”المسرح والذاكرة / التراث اللامادي بتزاكورت “.

وقال منظمو المهرجان، إن اختيار تيمة الذاكرة كموضوع لهذه الدورة، جاء بهدف تسليط الضوء على “التنوع الثقافي والحضاري لمدينة زاكورة والتعريف بالقواسم الثقافية والفنية المشتركة بين القوافل العابرة للزمكان والغنى التي تحمله حاضرة درعة والممتد عبر التاريخ والجغرافيا”.

وأضافت إدارة المهرجان في بلاغ توصلت “حورية” بنسخة منه، أن الدورة السابعة تهدف إلى التعريف بالموروث الثقافي المغربي وتثمين التراث المادي واللامادي، وكذا إبراز خصوصيات الثقافة المغربية بكل تجلياتها، بالإضافة تنشيط السياحة الثقافية بحاضرة درعة.

وستشهد الدورة السابعة حسب ذات البلاغ، مشاركة العديد من الوجوه الفنية المعروفة من المغرب ،تونس، فرنسا، ألمانيا، بولونيا، الكونغو ،السنغال، وسوريا وفلسطين، إضافة إلى تنظيم سهرات ثراثية ستحيها مجموعة من الفرق الاستعراضية الإفريقية.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنه المخرج عبد المجيد فنيش سيحل ضيفا على هذه الدورة التي ستشهد تكريم مجموعة من الوجوه الفنية التي أغنت الساحة الثقافية، وتنظيم ورشات موضوعاتية، وندوات فكرية، ولقاءات مفتوحة، ومعرض للفن السينغالي، بالإضافة إلى تخصيص فضاء خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسائية الحرفية .

وستفتتح الدورة السابعة فعالياتها بعرض مسرحية “الأقطاب ” من تونس لفرقة “جمعية محمد الحيدري للمسرح بباجة”، وهو العمل الذي ألفه المخرج التونسي صفوان الكشباطي، والذي يلخص أزيد من 100 عرض لمسرح الجيب بمدينة باجا.

يذكر أن المهرجان الدولي للمسرح بزاكورة ينظم من طرف “جمعية الفينيق للإبداع الفني والثقافي بزاكورة”، بشراكة مع عمالة زاكورة،والمجلس الإقليمي، ومجلس جهة درعة تافيلالت ،ووزارة الثقافة و الشباب و الرياضة قطاع الثقافة، والمركز الثقافي زاكورة، بالإضافة إلى المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة قطاع الثقافة.

ز
نُشر
< السابق
التالي >