دعا المغاربة للتصويت له.. ابن القصر الكبير ينافس على لقب أفضل “مخترع في العالم العربي”

دعا المغاربة للتصويت له.. ابن القصر الكبير ينافس على لقب أفضل “مخترع في العالم العربي”

تمكن الدكتور المغربي يوسف العزوزي من التأهل إلى نهائي مسابقة “نجوم العلوم” في دورتها الحادية عشر المنظمة بدولة قطر.

ويتنافس المخترع الشاب في النهائي مع قطري واردنية بعدما استطاع تصدر الترتيب بأعلى نقطة (88.3) عن اختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب”.

واستطاع ابن مدينة القصر الكبير، والبروفيسور المشهور مصطفى العزوزي الوصول للمرحلة الأخيرة والتنافس على لقب أفضل “مخترع عربي”، من بين أكثر من 5600 شخص من جميع دول العالم، قاموا بتقديم طلباتهم، ليجعل بذلك المملكة المغربية تنافس على اللقب للمرة الأولى منذ بدء المسابقة.

ويمكن التطوير الذي قام به يوسف لـ”دعامة تعديل تدفق الدم” مرضى فشل القلب الاحتقاني من توفير الكثير من المال بسبب إلغاء اختراعه لتكاليف الصيانة في وسائل العلاج.

ودعا المخترع المغربي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” المغاربة إلى دعمه والتصويت عليه بكثافة من أجل تتويجه بلقب “نجوم العلوم”،مشيرا إلى أن مهمته انتهت وقام بما يجب عليه فعله، وحان الوقت ليقول الجمهور كلمتهم: “مهمتي انتهت وحان الوقت لتساهموا في تتويجي باللقب، حان وقت التصويت لأحسن مخترع عربي للموسم الـ11. ثقتي فيكم كبيرة، فقد أثبتم ذلك من قبل.. تصويتكم يمثل 50 بالمائة من النتيجة والعلامة النهائية”.

وشكر يوسف العزوزي في تدوينته مسانديه قائلا: “شكرا لكل من ساندني من كل الأقطار، فبلادكم كلها أوطاني من مشرقها إلى مغربها.. نعم لكل من آمن بفكرتي من أول يوم، شكرا لمن شجعني وآزرني”.

وكان الموقع الرسمي  لمسابقة “نجوم العلوم” قد قال إن تصميم يوسف حلًا لهذه المعضلة، من خلال تحسين كفاءة توزيع الدم بأسلوب فعال من حيث التكلفة ليساعد في تجنب الإصابة بقصور القلب. وتتحكم الدعامة في تدفق الدم عبر الشريان الأبهر، وتعمل كبديل محتمل منخفض التكلفة للحلول الحالية؛ مثل مضخات القلب. كما تتطلب صيانة أقل، وقد تمكّن المريض من عيش حياة طبيعية تمامًا”، مشيرا إلى أن مشروع قصور القلب للعزوزي “يُعتبر من الحالات الخطيرة التي لا تتوفر لها خيارات علاج طويلة الأجل أو ذات أسعار معقولة”.

ويحتاج المغربي للحصول على اللقب والفوز في المسابقة إلى تصويت الجمهور الذي يمثل نسبة 50في المئة من النتيجة النهائية.

ومن المقرر أن تتوقف عملية التصويت يوم الأربعاء على الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت المغرب، إذ سيحصل الفائزين على جوائز مالية تقدر ب 600 ألف دولار  لتمويل مشاريعهم.

 

رابط التصويت على الدكتور يوسف العزوزي:

https://www.starsofscience.com/voting/ar

 

ز
نُشر
< السابق
التالي >